Page 69 - web
P. 69

‫‪437‬‬  ‫الحسـابات الوهميـة بالمشـاركة بقـوة في حـروب‬          ‫أصدرت جامعة نايف‬                             ‫شـك يتمتعـون بالخبرات المتراكمـة عبر العقـود‬
     ‫التغريـدات عـن طريـق تبنـي الإشـاعات وإعـادة‬          ‫العربية (مجلة الأمن‬                          ‫الماضيـة‪ .‬فنجـد غـزارة الإنتـاج الفكـري لهـؤلاء‬
     ‫نشرها؛ للوصول إلى ما يعرف بالترند العالمي‪.‬‬            ‫والحياة) كواحدة من‬                           ‫الباحثين الـذي أثـروا معـارض الكتـب والمكتبـات‬
     ‫فالجيـوش الإلكترونيـة مجموعـة مدربـة تعمـل‬           ‫أهم المنابر الإعلامية‬                         ‫العربيـة بالعديـد مـن المؤلفـات القيمـة‪ ،‬خاصـة‬
     ‫وفـق أجنـدة خاصـة‪ ،‬هدفهـا اخرتاق مواقـع‬                                                            ‫في مجـالي الدراسـات الأمنيـة والإعلام الأمنـي‪.‬‬
     ‫الخصـوم‪ ،‬والترويـج لوجهـة نظـر معينـة‬                   ‫الرائدة في التوعية‬                         ‫وتـأتي مجلـة (الأمـن والحيـاة) التـي تصدرهـا‬
     ‫عبر مختلـف منصـات التواصـل الاجتماعـي‪،‬‬                   ‫وتثقيف المواطن‬                            ‫جامعة نايف كواحدة من أهم المنابر الإعلامية‬
     ‫وإسـكات وتشـويه المناوئين لهـا؛ باسـتخدام‬           ‫العربي من المحيط إلى‬                           ‫الرائدة في التوعية وتثقيف المواطن العربي من‬
     ‫مـا يعـرف بالدعايـة السـوداء التـي تخاطـب‬                                                          ‫المحيـط إلى الخليـج‪ .‬كمـا تتضمـن هـذه الدوريـة‬
                                                                          ‫الخليج‬                        ‫التي تتميز بالإخراج الإعلامي والفني الاحترافي‬
                ‫العواطـف والمشـاعر الوجدانيـة‪.‬‬                                                          ‫العديـد مـن الأبـواب التـي تغطـي أخبـار وزارات‬
     ‫وتكمـن خطـورة الحـرب الجديـدة في التدفـق‬           ‫على نطـاق واسـع‪ .‬كمـا تراجعـت في الجانـب‬        ‫الداخليـة العربيـة‪ ،‬وتركـز بشـكل خـاص على‬
     ‫الهائـل للمضامين عبر هـذه الوسـائل؛ ويكفـي‬         ‫الآخـر سـلطة الدولـة وسـيطرتها على مواطنيهـا‬    ‫جهـود الأجهـزة الأمنيـة العربيـة وإنجازاتهـا‪،‬‬
     ‫أن نعلـم أنـه في دقيقـة واحـدة فقـط ترسـل مـا‬      ‫ومنافذهـا الحدوديـة‪ ،‬وفضاءاتهـا المفتوحـة‬       ‫إضافـة إلى الإسـهام في زيـادة الوعـي الأمنـي‪،‬‬
     ‫يقـرب مـن نصـف مليـون تغريـدة عبر منصـة‬            ‫أمـام التدفـق الإعلامـي والرقمـي الـذي اخرتق‬    ‫وإثـراء المحتـوى الثقـافي والمعـرفي لمنسـوبي‬
     ‫التويرت‪ .‬بينمـا يبلـغ إجمـالي الحسـابات على‬        ‫هذه الشعوب بلا استثناء‪ ،‬حتى وإن كان هذا‬
     ‫منصة التويتر حوالي ‪ 336‬مليون حساب‪ .‬منها‬            ‫التدفق يحمل فك ًرا دخي ًل ومشاهد غير مرحب‬                      ‫القطاعـات الأمنيـة العربيـة‪.‬‬
                                                                                                        ‫ولعـل الحلقـة العلميـة التـي بعنـوان (دور‬
       ‫‪ 48‬مليـون مسـتخدم هـم مـن غير البشـر ‪.‬‬            ‫بهـا‪ ،‬وهـذه هـي ضريبـة الثـورة المعلوماتيـة‪.‬‬   ‫وسـائل الإعلام والتواصـل الاجتماعـي في الحـد‬
     ‫وتتميـز هـذه المنابـر الافتراضيـة مـن الإعلام‬      ‫ومـن سـلبيات وسـائل التواصـل الاجتماعـي‬         ‫مـن الجريمـة) التـي سـوف تعقـد في رحـاب هـذه‬
     ‫الرقمي – الذي يشكل الهاتف الذكي بما يضمه‬           ‫بشـكل عـام والواتسـاب بشـكل خـاص تحـول‬          ‫الجامعـة الفتيـة ضمـن برنامجهـا السـنوي خير‬
     ‫من وسائل وتطبيقات قوتها الضاربة؛ بسرعة‬             ‫هـذه المنابـر إلى ناقـل وناشـر للشـائعات‪ ،‬فقـد‬  ‫دليـل على أهميـة هـذه المؤتمـرات والحلقـات‬
     ‫نقـل الخبر‪ ،‬وقلـة التكلفـة الماديـة‪ ،‬وبعدهـا عـن‬   ‫كشـفت الدراسـات العلميـة مسـؤولية هـذه‬          ‫العلميـة في إثـراء المنتسـبين للأجهـزة الأمنيـة‪،‬‬
     ‫عيـون الرقابـة الحكوميـة‪ ،‬وتجاوزهـا لحـدود‬         ‫المنصـة عـن ‪ 80%‬مـن الشـائعات المتداولـة في‬     ‫وكذلـك المجتمعـات العربيـة في الوطـن العربـي‬
     ‫الـدول والقـارات والوصـول إلى أبعـد نقطـة‬          ‫كل مـن المملكـة العربيـة السـعودية وجارتهـا‬
     ‫في هـذا الكـون‪ ،‬والقـدرة على التفاعـل مـع‬          ‫سـلطنة عمـان‪ .‬أمـا مـا يعـرف بالذبـاب‬                                              ‫الكبير‪.‬‬
                                                        ‫الإلكرتوني؛ الـذي يتـولى نشـر الكراهيـة‬         ‫وتركـز هـذه الحلقـة التـي تضـم كوكبـة مـن‬
                           ‫الجمهـور المسـتهدف‪.‬‬          ‫والفتن بين الأشـقاء والجيران عبر منصـات‬         ‫العلمـاء والأسـاتذة والتـي تسـتمر لمـدة ‪3‬‬
     ‫وفي الختـام‪ ،‬يمكـن القـول إن هـذا الفضـاء‬          ‫التواصـل الاجتماعـي فحـدث ولا حـرج؛‬             ‫أيـام اعتبـا ًرا مـن ‪ 8‬يونيـو الجـاري بالتعـاون‬
     ‫الرحب تتسابق فيه الأمم على تطوير إمكاناتها‬         ‫فهـذه الحسـابات التـي تحمـل أسـماء وهميـة‪،‬‬      ‫والتنسـيق مـع أكاديميـة العلـوم الشـرطية‬
     ‫التكنولوجيـة للحـاق بالثـورة الصناعيـة‬             ‫وبعضهـا عبـارة عـن أجهـزة أو روبوتـات رقميـة‬    ‫في الشـارقة‪ ،‬والأمانـة الفنيـة لمجلـس وزراء‬
     ‫الرابعـة‪ ،‬خاصـة في مجـال الأمـن السـيبراني‬         ‫تـدار بواسـطة لجـان أو كتائـب؛ تتـولى توجيههـا‬  ‫الإعلام العـرب على العديـد مـن المحـاور‬
     ‫لحمايـة المعلومـات في النطـاق الوطنـي‪،‬‬             ‫نحـو دول معينـة‪ ،‬وتقـدر بالملايين‪ .‬وتفاعـل‬      ‫المتعلقـة بالإعلام الجديـد والإعلام التقليـدي‪.‬‬
     ‫وكذلـك الحصـول على الأسـرار العلميـة‬               ‫هـذه الحسـابات مـع وسـم معين للـرد عليـه‪،‬‬       ‫ولعـل المحـور الرابـع الموسـوم بـ (وسـائل الإعلام‬
     ‫المتعلقـة بالثـورة المعلوماتيـة بين أقطـاب الـدول‬  ‫أو تحويـل مسـاره نحـو قضيـة أخـرى‪ .‬ويهـدف‬       ‫وشـبكات التواصـل الاجتماعـي بين السـلب‬
     ‫الصناعيـة الكبرى‪ .‬وتتجـه الأنظـار إلى جامعـة‬       ‫الذبـاب الإلكرتوني بالدرجـة الأولى إلى صناعـة‬   ‫والإيجـاب) أهـم هـذه المحـاور على الإطلاق ‪ .‬ولا‬
     ‫نايـف ممثلـة في مركـزي (الجرائـم السـيبرانية‬       ‫التأييـد الشـعبي المزيـف للـدول التـي ترعـى‬     ‫شـك أن ظهـور الإنترنـت ثـم شـبكات التواصـل‬
     ‫والأدلـة الرقميـة) لعقـد مزيـد مـن الـدورات في‬     ‫هـذه الجيـوش‪ ،‬وتشـويه وشـيطنة الآخـر‬            ‫الاجتماعـي قـد عجلـت بظهـور مـا يعـرف اليـوم‬
     ‫هـذا المجـال؛ مـن أجـل رفـع مسـتوى الجاهزيـة‬       ‫مـن الأطـراف المعارضـة لهـا‪ .‬كمـا تقـوم هـذه‬    ‫بالمنابـر الافتراضيـة‪ ،‬التـي مكنـت الجمهـور مـن‬
     ‫لـدى أجهـزة الشـرطة العربيـة فيمـا يتعلـق‬                                                          ‫المشـاركة في الحـوارات وتبـادل الأفـكار‪ ،‬ونقـل‬
     ‫بالجرائـم الإلكترونيـة التـي تواجـه معظـم‬                                                          ‫مـا يـدور في البيئـة المحيطـة بهـم مـن اهتمامـات‬
                                                                                                        ‫وأحـداث مصـورة عبر هـذه المنصـات الإعلاميـة‬
                               ‫الـدول العربيـة‪.‬‬

     ‫‪69‬‬
   64   65   66   67   68   69   70   71   72   73   74